عزل الاسطح فوم2

عزل البولي يوريثين

البولي يوريثان عزل الاسطح فوم4

يعتبر نظام العزل (SPF-  spray polyurethane foam- )  “البولي يوريثان” المرشوش في الموقع  من احدث وأكفأ نظم العزل المعروفة واقلها توصيلا للحرارة مقارنة بمواد العزل الأخرى المتوفرة بالسوق المحلي والعالمي , حيث أن هذا النظام يعتبر متكاملا من حيث مقاومته لتسرب المياه وللعزل الحراري لكافة الأسطح مهما اختلفت أنواعها وأشكالها ، كما يتميز بأن السقف يصبح كأنه لوح واحد عازل للحرارة خاليا من أية فواصل يمكن أن تتسرب منها الحرارة أو المياه .هذا النظام معمول به عالميا منذ مدة طويلة ومعمول به في المملكة وفي كبرى المشاريع منذ حوالي خمسه وعشرون  عاما…. 

ولمزيد من التفاصل :

يتألف هذا النظام  من تفاعل مادتين كيماويتين وهما  سائل البوليول (polyol) والإيزوسيانات (Isocyanate)   .أثناء عملية الرش بواســـــطة ماكينات خاصة وبضغط عالي  وبوجود عناصر مساعدة يتمدد هذا الخليط من 20 -30  مرة من حجمه السائل الأصلي لتشكيل مادة رغوية ( فوم ) وهي شديدة الالتصاق بالسطح الذي تم الرش عليه مما يؤدي إلى إعطاء الشكل النهائي لهذه المادة  على السطح .وتعتبر هذه المادة بعد تفاعلها غير ضارة بالإنسان أو البيئة وذلك لعدم تحللها أو تفاعلها مع العناصر المحيطة , ويتم رشها على طبقات للوصول للسماكة المطلوبة .كما يتألف هذا النظام من تنفيذ طبقة حماية للبولي يورثان من الأشعة فوق البنفسجية وذلك باستخدام دهانات ذات أساس أكرليكي Elastomeric acrylic rubber (coating)   وتعتبر هذه الطبقة طبقة إضافية للعزل المائي .وفي النهاية يتم استخدام طبقة حماية من الألياف غير المنسوجة .كما يجب ملاحظة أن الأسطح التي ترش عليها هذه الرغوة يجب أن تكون جافة تماما من الماء ونظيفة تماما وخاصة من الشحوم والزيوت والشمع , كما يجب إزالة الصدأ عن الأسطح المعدنية قبل رش الرغوة .

العزل المائي :

يتمتع النظام بمقاومة كاملة  لتسرب المياه والرطوبة , وحيث بما  أنه يتم رش البولي يوريثان  على طبقات متعددة وعلى مراحل فإنه يتشكل عند كل طبقة سطح عازل للماء حيث أن سماكة الطبقة الواحدة تقريبا 1 سم فلو كان السمك المراد تنفيذه مثلا 4 سم كانت لدينا أربع طبقات مانعة لنفوذ الماء , بالإضافة لدهان طبقة حماية إضافية ذات الأساس الأكرليكي .

 عزل الاسطح فوم

 

العزل الحراري :

إن قدرا كبيرا من الطاقة الحرارية يتم تسربها إلى داخل المباني عبر الأسقف حيث أنها معرضة بشكل مباشر إلى أشعة الشمس , ولذلك يتوجب علينا اختيار المادة المناسبة للعزل الحراري .

 عزل الاسطح فوم3

إن ناقلية البولي يوريثان للحرارة لا تكاد تذكر حيث أنها  منخفضة جدا بل ربما تكون الأقل بين المواد العازلة الأخرى المعروفة وهنا نذكر مقارنة بين الناقلية الحرارية لبعض مواد العزل المعروفة :

البولي يوريثان      0.020

البولسترين المبثوق 0.032
الصوف الصخري  0.038
البيرلايت            0.079
الخرسانة الرغوية  0.110

حيث نجد الكفاءة العالية للبولي يوريثان من حيث ناقلية الحرارة لأنه كلما كانت ناقلية الحرارة أقل كانت خاصية العزل أقوى وأعلى , كما أنه يمكن التحكم بالسماكة والكثافة بما يتلاءم مع احتياجات المبنى من العزل الحراري , وبذلك يكون هذا النظام عازل مثالي للحرارة .

إن الخرسانة المسلحة لها خاصية التوصيل السريع للحرارة وكذلك سرعة الفقدان لها، مما يجعل استخدامها في المباني بدون عوازل حرارية غير مريح للإنسان ، على العكس في حالة استخدام مواد البناء التقليدية (الطين والحجر) التي لها خاصية عالية في تخزين الطاقة الحرارية من البيئة المحيطة وتباطؤ كبير في معدل توصيلها وذلك مقارنة بالتقنيات المعاصرة وغير المعزولة حرارياً .
لذا فإن عدم عزل المباني جيداً يؤدي إلى ارتفاع في معدل تشغيل أجهزة التكييف مما يؤدي إلى زيادة الأعباء المادية.

إن العزل الحراري والذي يعني احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة  يعني تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 50%.

عزل الاسطح فوم .1

مميزات أخرى للنظام :

  • مطابق للمواصفات القياسية السعودية .

  • قوة التصاق عالية بالسطح المراد عزله بدون استخدام أي مواد لاصقة .

  • مقاومة للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة.

  • ارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .

  • الدقة والسرعة في التنفيذ وتنوع استخداماته لتشمل الأسطح المائلة والمتعرجة حيث يمكن انتهاء أعمال عزل السطح في فترة قياسية , كما أنه يمكننا من الحصول على سطح واحد وبدون فواصل رغم وجود مواسير الماء والكهرباء فإنه يتم تغطيتها بالكامل ( كما يوفر لها الحماية هي الأخرى) بعكس الأنظمة الأخرى حيث تمثل مثل هذه العقبات نقاط ضعف وقلق بنظام العزل خصوصا فيما يتعلق بالرول البيتوميني حيث أن غالبية تهريب الماء تأتي من هنا أو أن اللهب يؤثر على المواسير نفسها ما يضطر إلى تغطية المواسير باللياسة لتفادي حدوث هذه الأخطار والأخطاء .

  • إمكانية استخدام النظام أفقيا وعموديا بسهولة ( على الأسطح والجدران ) , ويعتبر النظام المثالي للأسطح المعدنية بالإضافة لاستعماله فوق الأسطح الخرسانية .

  • عدم التأثر بالحشرات والفطريات والبكتريا والعفن ولا ينتج عنه رائحة كريهة أو أضرار صحية لعدم احتوائه على مركبات عضوية .

  • تخفيف الأحمال على السطح لخفة وزنه .

 عوازل مائيه

الخصائص النموذجة للنظام:

–  الكثافة من 40 – 45 كغ / م3                أو  من 45 – 50 كغ / م3            أو من 50 -55 كغ /م3 .

–  الناقلية الحرارية  0.02 واط  لكل متر مربع درجة مئوية

–  الاستقرار الخطي في الأبعاد  1% حد أقصى  72 ساعة في درجة حرارة 70

– القوة الضاغطة 2.5 كغ / سم2   – قوة الشد 3 كغ/ سم2

– امتصاص الماء 1% من الحجم

 

مجال استخدامات النظام :

1-  المباني تحت الإنشاء والتي سوف يتم استخدام البلاط بعد العزل :

السماكات المقترحة في العزل الأفقي من 4 سم , كما يتم عمل وزرات بارتفاع 15 إلى 20 سم عموديا لضمان عدم تسرب المياه من الجوانب .

في حال كانت الكثافة 50/55 لا داعي لوضع طبقة من الحماية ذات الأساس الأكرليكي أو أي مواد عازلة أخرى فوق طبقة البولي يوريثان .

أما في حال الكثافات الأخرى  فإنه يجب عمل طبقة واحدة من الدهان العازل للرطوبة والمقاوم لأشعة الشمس فوق البنفسجية كالدهانات ذات الأساس الأكرليكي المانعة لنفوذ المياه سماكة 500 ميكرون .

2- المباني التي تستعمل أسطحتها ولا يراد تبليطها :

السماكات المقترحة في العزل الأفقي من 4-5 سم , كما يتم عمل وزرات بارتفاع 15 إلى 20 سم عموديا لضمان عدم تسرب المياه من الجوانب .

الكثافة 50/55 مع ضرورة عمل طبقتين من الدهان الأكريليكي ويفضل بهذه الحالة استخدام شبكة الخيوط المنسوجة من  الفايبر مش ثم توريد وتنفيذ طبقة من الحماية ( الألياف غير المنسوجة كثافة 120 غ / م2 ) ثم توريد وتنفيذ طبقة من البحص بسماكة وسطية 5 سم .

3- المباني التي لا تستعمل أسطحها ولا يراد تبليطها (أسطح المظلات – الملاحق -المستودعات – أسطح المباني المبلطة قديما لكن استعمالها قليل ) :

الكثافة 40/45 يجب استخدام طبقتين دهان أكرليكي وذلك لحماية العزل من الأشعة فوق البنفسجية بسماكة وسطية 750/1000 ميكرون لكلا الطبقتين

مقارنة مالية بين نظام عزل البولي يوريثان ونظام العزل التقليدي :

بفرض سطح أبعاده 20متر * 25 متر بمساحة 500 م2

العزل المائي والحراري بالنظام التقليدي

بيان الأعمال

الوحدة

الكمية

سعر الوحدة

القيمة الأجمالية

عمل خرسانة رغوية للميول ,  أقل سماكة 4 سم وبميل 1% كثافة 400 كغ / م3 شامل الأوتار والاسمنت والماء .

 م2

 500

 25

 12500

عمل شريحة مونة اسمنتية بشكل مثلث عند التقاء السطح مع الجدران شامل الاسمنت .

 م .ط

 90

 4

 360

دهان السطح وجه واحد أساس بيتوميني  وتوريد وتركيب طبقتين عزل مائي سماكة 4 ملم لكل طبقة من لفائف البيتومين , تثبت اللفائف والركوب باللهب.

  م2

  500

  35

  17500

توريد وتركيب طبقة عزل مائي سماكة 4 ملم  على الوزرات من لفائف البيتومين بارتفاع 25 سم وسطي .

 م .ط

 90

 10

 900

توريد وفرد طبقة حماية ألياف من الكتان غير المنسوج وزن 120 غ / م2 بعد الانتهاء من أعمال العزل .

 م2

 500

 5

 2500

توريد وتركيب ألواح العازل الحراري المبثوق سماكة 5 سم كثافة 32 كغ /م3 – الجفالي .

 م2

 500

 30

 15000

توريد وتركيب شريحة ألمنيوم فوق الوزرات تثبت بالبراغي مع سيلينت لمنع التسرب .

 م.ط

 90

 12

 1080

إجمالي قيمة أعمال العزل بالنظام التقليدي

49840

أي أن كلفة  عزل المتر المربع حوالي  100  ريال بنظام العزل المائي والحراري التقليدي , بينما كلفة عزل المتر المربع سماكة 4 سم بنظام البولي يوريثان وبكفاءة من حيث ناقلية الحرارة حوالي 150% من النظام التقليدي أقل من هذا السعر بكثير .

الرؤية والأهداف :

إن التزامنا بخدمة عملائنا واستجابتنا الفورية لرغباتهم ودعمنا الفني المتميز لمنشآتهم وأسعارنا المنافسة وضعتنا دوما في المقدمة .

عن abdelhamed

شاهد أيضاً

كشف تسربات المياه4

كشف تسربات المياه

كشف تسربات المياه كشف تسربات المياه بدون تكسير بأحدث الأجهزه مع ألضمان علي الاصلاح  الرياض –  الدمام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *